THE WORLD OF INFORMATION SECURITY

كيف تحمي نفسك من مخاطر الشبكة العنكبوتية



نحن الان نقوم بالكثير من الانشطة اليومية معتمدين على شبكة الانترنت، بما في ذلك الاتصالات والمراسلات والتسويق والاهم من ذلك الخدمات المالية والترفيهية وغيرها العديد. وكلما زاد استعمالنا للأنترنت يزيد احتمال تعرضنا للأخطار المتعلقة بالعالم الرقمي. ويجب ملاحظة أنك ستعرض سلامة من حولك كعائلة او أصدقاء ادا أسأت استخدام الشبكة العنكبوتية.

سنستعرض الان بعض الطرق التي ستساعدك لحماية نفسك من هذه المخاطر

أولا: كن حذر باستخدام البريد الالكتروني

سيحاول المحتالون ارسال بريد الكتروني لك ولغيرك وقد يتضمن هذا البريد معلومات عنك او عن نشاطاتك التي تقوم بها كما انهم سيحاولون جذب انتباهك من خلال عنوان البريد او محتواه لتقوم بالضغط على رابط موجود بهذا البريد او فتح ملف محمل مع البريد. وإذا قمت بفعل ما طلبوه منك فقد تعرضت لعملية احتيال وعرضت نفسك ومن حولك للخطر.

لحماية نفسك عليك عدم ضغط أي رابط او فتح ملف من جهة لا تثق بها. يجب عليك التأكد من جهة المرسل والعناوين المرسلة قبل ان تقوم بالضغط عليها. في حال أنك تشك بالبريد الالكتروني استشر مسؤولي امن المعلومات والحماية في مؤسستك.

بالإضافة الى ضرورة عدم الإفصاح باي معلومات خاصة بك مثل رقم الحساب او معلومات متعلقة بالشركة التي تعمل بها لجهات غير موثوقة. سيقوم المحتالون بمحاولة استغلال لطفك او تخويفك لذلك يجب عليك الحذر والتفكير قبل القيام باي حركة قد تعرضك او تعرض من حولك للخطر.

ثانيا: قم باستخدام كلمات مرور قوية

يجب عليك استخدام كلمات مرور قوية وصعبة التنبؤ لجميع البرامج والمواقع التي تزورها بالإضافة للأجهزة التي تستخدمها واليكم بعض النصائح لتكون كلمة المرور الخاصة بك قوية
1.     ان لا تقل طول كلمة المرور عن ١٠ حروف.
2.     يجب ان لا ترتبط كلمة المرور باي معلومات خاصة بك كتاريخ الميلاد اواسم أحد اقاربك.
3.     يجب ان تستخدم حرف واحد عالي وأرقام بالإضافة الى رموز.
4.     يجب عليك تغير كلمة المرور بين فترة وأخرى وانصح بفعل ذلك كل ٣ شهور.
5.     استخدام كلمة مرور خاصة بكل برنامج او نظام وعدم توحيدها.

ثالثا: احمي جهاز الحاسوب الخاص بك

ان جهاز الحاسوب الذي تقوم باستخدامه يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة لك ولعملك، فاذا وصل المهاجم لجهازك فانه يستطيع سرقة كل معلوماتك والتي تحتوي على معلومات بنكية ومعلومات شخصية وكلمات مرور فلذلك يجب ان تحافظ على جهاز حاسوبك، وانصح بالآتي:
1- تنصيب برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة وتحديثها بشكل دائم.
2- تحديث نظام التشغيل الخاص بحاسوبك بشكل دائم.
3- التفكير قبل الضغط على أي رابط او فتح اي ملفات مرسلة لك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

رابعا: الانتباه عند استخدام شبكات الانترنت المجانية



في عالم التكنولوجيا الذي نعيشه والحواسيب المحمولة أصبح من السهل الاتصال بشبكة الانترنت من المقاهي والاستراحات والمطاعم وهذه الشبكات مفتوحة للاستخدام للجميع ومن المحتمل ان يكون المهاجم او من يريد الاحتيال عليك مرتبط بهذه الشبكة ليقوم بالتنصت على المعلومات الخاصة بك واستغلال وجودك على هذه الشبكة للوصول لجهازك.
ننصح باستخدام برامج ال VPN والتي تقوم بتشفير المعلومات المرسلة من جهازك وضمان سلامتها.

هذه بعض المعلومات المهمة والتي ننصحك باتباعها في العالم الرقمي الذي نعيشه وذلك لحمايتك وحماية من هم حولك. إذا تعرضت لعملية احتيال او شككت بمحاولة أحدهم لاستغلالك فلا تخجل من الإبلاغ عن ذلك لمسؤولي امن المعلومات او الشرطة.

Post a Comment

0 Comments